• Call : 01017046691
09أبريل
2018
0

استثمار الزجاج

هل خطر ببالك أن الطلاب الذين سيلتحقوا هذا العام بالمدارس سيتخرجون من الجامعة عام 2036 وسيتقاعدون عن العمل عام 2076 تقريباً؟
هل يمكن لأي منا مهما كان خياله خصباً أن يتخيل شكل العالم في هذا الوقت؟ما فائدة أي نظام تعليمي إذا لم يتمكن من إعداد الأطفال لذلك المستقبل؟!
بل كيف يُعَد الأطفال لمستقبل لا يمكن حتى تصوره!لذا يعتقد العديد من الخبراء التعليميين حول العالم أن أنظمة التعليم الحالية سوف تفشل تماماً في ذلك.نحن ننفق آلاف الساعات الدراسية من أعمار أبنائنا للتحصيل الدراسي في تعليم لا يراعي الفروق الفردية للطلاب، فهم بالنسبة له قالب واحد،
تعليم يقتل الإبداع فلا يسمح بالتفوق (الدراسي) إلا لنمط محدد من الطلاب، ويهدر بقية المواهب عند معظم الطلاب.لا يزدهر أي مجتمع فقط بعقول أساتذة الجامعة بل يحتاج للإبداع في كل المجالات،
وذلك تحديداً الذي تقتله المدارس (وفقاً لمقولة سير كين روبنسن الخبير التعليمي الشهير).فكل خبراء التعليم في العالم يدعون لثورة تعليمية تغير نظم التعليم العالمية لشيء آخر يدعو للإبداع. نظام يعطي أهمية للفنون كما يعطيها للرياضيات، ويسوي بين العلوم الإنسانية والأدبية مع العلوم الفيزيائية والتقنية.

فما بالكم بنظام تعليمي خارج التصنيف العالمي! نظام لم يطور منذ عشرات السنين، به أطنان من المعلومات غير المفيدة بل والخاطئة في بعض الأحيان.

ومع معرفتنا بكل ذلك نقذف بفلذات أكبادنا لهذا الأتون،
لنستهلك من أعمارهم كل هذا الوقت ولندمر تكوينهم الفكري والعقلي لمدة ١٢ عاماً كاملة، قبل التحاقهم بالجامعة،
ونحرق جهازهم العصبي وندمر نفسياتهم في التنافس الوهمي على درجات لا تعبر عن أي شيء!

بل ومنا من يدفع مئات الآلاف في هذه المنظومة التعليمية،
وندعي أننا نفعل ذلك فقط لأننا لا نجد البديل.

وهل نعجز عما يفعله الكثير حول العالم!
هل نعجز عن إنشاء تعليمنا البديل؟!

نحن نعتقد أنه لا ينقصنا الكفاءات ولا الهمم لإنشاء تعليمنا البديل
ولكن ما ينقصنا حقاً هو اتخاذ القرار والتمسك بحقنا في توفير تعليمًا أفضل لأبنائنا وبناتنا.

د. محمد كحيل،
مؤسس Genius Kids Community، ومدير التعليم وتطوير المناهج بالمؤسسة
==================================