• Call : 01017046691

الفصول الدراسية ومواعيد الحضور

يتكون العام الدراسي من ثلاثة فصول دراسية، مدة كل فصل ثلاثة أشهر ونصف، يفصل بين الفصول الدراسية إجازة لمدة أسبوعين.

الفصل الدراسي الأول: يبدأ من منتصف شهر يونيو حنى نهاية شهر سبتمبر

الفصل الدراسي الثاني: يبدأ من منتصف شهر أكتوبر حتى نهاية شهر يناير

الفصل الدراسي الثالث: يبدأ من منتصف شهر فبراير حتى نهاية شهر مايو

 

يبدأ اليوم الدراسي الساعة في الثامنة والنصف صباحاً وينتهي الساعة الثالثة مساءً.

 

نظام التعليم بـ Genius Kids Community

تحاول جينيس كيدز مزج المناهج الدولية مع المناهج المحلية وتقديم ذلك للطلاب بطريقة فعالة وممتعة تساعد على التعليم دون عناء. مع إضافة العديد من المواد والأنشطة التعليمية والمهارية التي تهملها نظم التعليم الحالية.

ونراعي في مناهجها الفروق الفردية للطلاب من حيث سرعة الاستيعاب والميول المختلفة. لذلك نهتم بإتاحة المواد التعليمية في كل وقت داخل مواعيد الدراسة وفي المنزل. ويساعدنا في ذلك اعتمادنا لواحد من أشهر مواقع إدارة التعليم Moodle.

 

نظام إدارة التعليم Moodle:

نظام إدارة التعليم LMS أو Learning Management System هو منصة تعليمية تتيح التواصل بين المدرسين والطلاب. حيث يساعد المدرسين في توصيل المحتوى التعليمي للطلاب، ويكون المحتوى متاح للطلاب في كل مكان وفي أي وقت. وبذلك يمكن للطالب مراجعة دروسه أو الاستزادة من المجال الذي يحب في كل وقت. وكل ذلك يكون تحت المتابعة والاشراف الكامل لمعلمه.

فنظم التعليم تتيح أيضا للمدرس متابعة تقدم الطلاب وتقييمهم.

وبرنامج Moodle، الذي تعتمد عليه جينيس كيدز، هو واحد من أشهر برامج نظم إدارة التعليم الإلكترونية، حيث يقوم باستخدامه الكثير من المؤسسات التعليمية والجامعات حول العالم، وقد بلغ عدد المستخدمين المسجلين في البرنامج حتى عام 2017 حوالي 100 مليون مستخدم.

ومن أكبر مميزات نظام Moodle التعليمي بجانب أنه يتيح التعلم في أي وقت ومن أي مكان.

أنه يحول التعليم لعملية تفاعلية بين المدرسين والطلاب. ويتيح لأولياء الأمور متابعة ما يدرسه أبناؤهم وبناتهم بشكل منتظم.

كما يتميز Moodle بالمرونة والتنوع فهو يتيح استخدام مصادر تعليمية مختلفة، من مقالات وكتب وصور وصوتيات ومرئيات وغيرها، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

 

اللغة العربية:

نهتم في جينيس كيدز اهتماما بالغا بالتعليم المبكر للغة العربية ونعتبرها الأساس لتعلم باقي العلوم والمدخل لباقي اللغات. فنعتقد أن اتقان اللغة الأم استماعاً وتحدثاً وقراءةً وكتابةً هو أهم ما يتم البدء به.

فنبدأ من مرحلة كي جي بكتاب القاعدة النورانية. وهو يمتاز بسرعة وصوله بالطلاب لإتقان القراءة في عام تقريباً، وإن كان ينقصه أنه لا ينمي حصيلة لغوية كبيرة للطلاب فنهتم بمعالجة ذلك بكثرة عرض مقاطع الفيديو الناطقة بالعربية والقراءة للأطفال من القصص المصورة. كما يساعد الاهتمام بحفظ القرآن على تكوين هذه الحصيلة.

المرحلة الثانية بعد إتمام القاعدة النورانية هي إلزام الطلاب بمحاولة القراءة بكثرة لتعود القراءة والفهم من سن صغير. مع عدم اهمال الاستمرار في تكوين حصيلتهم اللغوية.

ثم في الابتدائي تبدأ رحلة اللغة العربية بفروعها المختلفة. فيدرس الطلاب كتاب النحو الواضح والبلاغة الواضحة. مع الاهتمام بدخوله المكتبة واستعارة قصة أو كتاب أسبوعيا وتقديم ملخص عنه آخر الأسبوع.

وبتقوية العربية يمكننا اتخاذها ركيزة لتعلم كل شيء.

اللغة الإنجليزية:

نهتم في الإنجليزية بمهارات اللغة الأربع بالترتيب؛ السماع التحدث القراءة الكتابة. ففي مرحلة الكي جي يتعلم الطلاب السماع والنطق السليم لحروف ومقاطع اللغة تحت اشراف المعلمة وباستخدام برامج الصوتيات مثل جولي فونكس.

بعدها يتم تنمية مهارة القراءة ثم الكتابة.

وفي مرحلة الابتدائي نعتمد على برنامج Duolingo والذي يعد البرنامج الأول عالميا في تعليم اللغات بسرعة كبيرة. ويضاف إليه عرض فيديوهات ودروس منتقاة من موقع تعليم اللغة الإنجليزية للقنصلية البريطانية British Council.

 

الرياضيات:

تعتبر الرياضيات من أهم المواد العلمية التي يبنى عليها التفكير العلمي والتطبيقات التكنولوجية الحديثة. لذلك نهتم بتدريس المنطق الرياضي من سن مبكر باستخدام طرق فعالة.

فنعتمد في جينيس كيدز على تحويل العمليات الرياضية إلى ألعاب تعليمية ترفيهية gamification.

فنظام التعليم بالألعاب مبني على خلق عالم افتراضي مثل ألعاب الفيديو، به قواعده الخاصة من المكافآت على التقدم والتقسيم لمراحل متدرجة الصعوبة. كما ينمي روح التنافس بين الطلاب لجمع النقاط وصدارة قائمة الأسبوع.

ويعتبر برنامج matific من أشهر التطبيقات التي تخلق عالم يحاكي التطبيقات الحياتية ويحولها لألعاب فيديو تجذب الأطفال وتنمى مهارات التعلم لديهم وتعزز منهج الرياضيات التعليمي.

العلوم والتكنولوجيا:

تولي جينيس كيدز اهتماماً بالغاً بالعلوم المختلفة والتطبيقات التكنولوجية لاعتقادنا أنها أصل الفجوة الحضارية بيننا وبين العالم.

فنهتم من سن 6 سنوات تعليم العلوم والبرمجة والالكترونيات والتطبيقات الهندسية كالمحركات والروبوت. على هيئة أنشطة أو مشاريع تعليمية.

العلوم: في العلوم نبدأ بالمعلومات العامة والمعرفة الأساسية معتمدين على دمج مناهج عالمية كالمنهج الأمريكي والبريطاني مع المنهج المصري

البرمجة: نبدأ في البرمجة مسترشدين بأحد أهم مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين وهو Code.org؛ يمتاز الموقع بأنه يعلم مهارات البرمجة الأساسية للمبتدئين في بيئة تفاعلية ممتعة للأطفال. ويقسم الموقع البرمجة لعدة مستويات ويعطي الطالب شهادة في نهاية كل مستوى. لذلك تستخدمه العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية حول العالم كمنهج معتمد لتعليم البرمجة.

بعدما ينهي الطالب مستويات البرمجة للمبتدئين، يتعرف الطلاب المتميزين على لغات البرمجة الشهيرة مثل html و C++

الإلكترونيات: يتعلم الطلاب أساسيات الدوائر الإلكترونية ومكوناتها البسيطة، ويقوموا بتنفيذ بعض المشاريع بها. ويكون ذلك بتطبيقات عملية على breadboard. ثم يستزيد المتميزين في المجال بالتعرض لتطبيقات أكثر تعقيداً مثل arduino وروبوتات وغيرها.

 

             

الأنشطة المهارية:

تنمية المهارات اليدوية والذهنية للأطفال هو أحد أهم ما يدعو إليه خبراء التعليم حول العالم. ووضعت لذلك الكثير من النظريات مثل منتسوري وغيرها.

في جينيس كيدز نخلط الأنشطة بالتعليم في مرحلة الكي جي مسترشدين بمناهج مختلفة ملخصها هو تحويل التعليم النظري لألعاب ممتعة.

ومع مرحلة الابتدائي نبدأ بتحويل الأنشطة المهارية إلى مشاريع أسوة بالمشاريع العلمية ويخصص لها الوقت الكافي. فيتعلم الطلاب الكثير من المهارات التي تنمي لديهم التخيل وتنمي المهارات اليدوية مثل النجارة والخزف والرسم وصنع المجسمات وإعادة تدوير المواد ومهارات النسج والخياطة وغيرها الكثير بما يناسب السن.

 

التربية والأخلاق:

التربية هي شقيقة التعليم يكمل أحدهما الآخر. لذلك نهتم بها في جينيس اهتماماً بالغاً. فنهتم بتنمية كل جوانب الشخصية لدى الطلاب وفق منهجية محددة ومعتمدة.

وعند الحديث عن التربية وبناء الشخصية يبرز كتاب “نماء” كأحد المشاريع الهامة التي جمعت أقسام بناء الشخصية من الجوانب الإيمانية والشرعية والنفسية والعقلية والخلقية والأسرية وغيرها. ووضع الكتاب لكل جانب من هذه الجوانب معايير محددة ومقسمة على المراحل العمرية، وبين طريقة قياس كل معيار ومؤشرات نمو هذا الجانب من الشخصية. كما اقترح الكتاب العديد من الأنشطة التي تحقق هذه المعايير.

لذلك نلتزم في جينيس كيدز بهذا المنهج ونجمع عليه من المصادر التعليمية والأنشطة المتاحة في مجتمعنا ما يحقق أهدافه التربوية الرائعة.

 

القرآن الكريم:

يلتزم الطلاب بحفظ ومدارسة القرآن في حلقات يومية، مقسمة حسب مستواهم وسرعة استيعابهم للقرآن. نبدأ يومنا الدراسي بحلقة القرآن والتي يديرها المدرسين المؤهلين والمعتمدين، ملتزمين قدر الإمكان بتوزيع منهج الأزهر الشريف للقرآن إلا في حالة صعوبة ذلك على الطالب.